على شفا جرف قصيدة الشاعر كرومي عبد العزيز

 ......على شَفا جُرُفٍ.......


على شَفا جُرُفٍ هارٍ هُنا أقِفُ

ضُرّي المُقيمُ معي فاق الذي أصِفُ


ها ضاق قلبي لِأَن التيه علَّقَني

كريشة في مَهَبِّ الريحِ تَرتَجِفُ


إني كسِيرٌ حسِيرٌ هدَّني وَجَعٌ

منه اشتكى القلبُ والأطرافُ والكتِفُ


حِمْلي ثقيل وفكري مُنْهَكٌ نَدَماً

لَهُ دَمي نَازِفٌ فالخطوُ مُنْحَرِفُ 


قد ساق نفسي هواها صوب تَهْلُكَةٍ

مالي أراني إلى ما لاق أَنْجَرِفُ؟


أنا الغريب معي تيهي يُدَحْرِجُني

لِهَوْلِ هاويةٍ تُرْمى بِها الجِيَفُ


متى أُحَرِّرُ عَيْني مِن غَشاوَتِها

غشاوتي لَوْ خَشِيتُ اللهَ  تَنْصَرِفُ؟


ستونَ عاما مَضَتْ كالبرقِ خاطِفَةً

معي ذنوبي بها قد جئتُ أَعْتَرِفُ


لولا سَنا الروحِ ما اسْتَشْعَرْتُ مَرحَمَةً

ولا انْتَظَرْتُ صباحا سوف يَنْكَشِفُ


يا ربِّ أَفْرِغْ عَلَيَّ النورَ؛ لي أَمَلٌ

في رحمةٍ مِنْكَ حَسْبي فَضْلُكَ الْوَرِفُ


لا حَوْلَ لِي ليس لِي إِلّاكَ يَرْحَمُني

مما أنا ظالِماً قدْ كنتُ أَقْتَرِفُ


أرجوكَ ربِّ اهْدِني اغْفِرْ لي وَ ذريتي

إني بِبابكَ كيْ تَرْضَى لَأَعْتَكِفُ


عبد العزيز كرومي

المغرب


16/12/2023

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بعضي يئن قصيدة الشاعر الاستاذ طالب الفريجي

حييت غزة قصيدة الشاعر فيصل سليم التلاوي

وهج المحبة قصيدة الشاعر حكمت نايف خولي